سفارش تبلیغ
صبا ویژن

دفاع نیوز (جانم فدای رهبر)


 

BOGOTA, (PIC)-- Mass protests have been organized in different Arab and European  countries condemning the continued international silence towards the Israeli aggression on Gaza Strip. ادامه مطلب...

إتسع "بنک أهداف" العدوان الصهیونی المتواصل على قطاع غزة منذ نحو أسبوع؛ لیشمل مرافق اجتماعیة وصحیة واقتصادیة، مع إبقاء الترکیز على تدمیر البیوت الآمنة.

وقد شهدت الساعات الفائتة سلسلة من الغارات الجویة التی طالت مناطق متفرقة من القطاع؛ بالتزامن مع قصف مدفعی مکثف على امتداد السیاج الأمنی الفاصل وآخر بحری.
ادامه مطلب...

یبدأ موقع المقاومة ابتداء من الیوم نشر ملف خاص عن الذکرى السنویة الثامنة لعدوان تموز 2006



 

إنها الحرب. لیست نزهةً على شرفات شبابٍ لم تتجاوز أعمارهم العشرین، فلأول مرة یقف "شادی" و"محمد" و"یوسف" وکثیرون وجهًا لوجه فی قتال عدوٍّ یتربص بهم منذ تحریر الـ 2000، فی قرى تخلو من کزدرات الصبایا وحنان الوالدَیْن. وأمام دنیا الأهل والبیت والأحبّة، ما الذی یدفع هؤلاء إلى صمودٍ یغیّر مستقبل الشرق الأوسط، وینکّس رؤوس محاربین أفنوا أعمارهم فی التّدرب لاحتلال الجنوب؟!
الشهید شادی هانی سعد(19عاما) نموذجًا.
-    استشهد شادی.
-    من شادی؟!
-    شادی سعد! ألا تعرفونه! إنّه أشهر من أن یُعرَّف!
-    بلى نعرف شادی! لکن شادی استشهد؟! وهل بقی شادی فی القریة لیحارب؟! وهل کان شادی فی صفوف المقاومة؟!
کان ممیّزًا خبر شهادة شادی سعد، على الأقل فی بیئةٍ تخوض حربًا لأول مرة فی  "عیتا الشعب"، القریة التی یحاول الإسرائیلیون بکل قوّتهم دخولها.
وقرار الصّمود لیس سهلًا. إذ خرج أهالی القریة فی الیوم الثالث للعدوان فی مواکب تفادیًا لمشاهد المجازر الجماعیة لأنّ القذائف تتساقط کالمطر فوق البیوت، لتخلو القریة من أهلها سوى ما ندر.

 

"شادی" والحیاة!
لا تنسى أم شادی کیف، وقبیل یومین من حرب تموز 2006،  امتلأت الحارة کلها بزمیر سیارة ابنها البکر ذی العنینین الواسعتین، والوجه الجمیل، والشخصیة المرحة التی یحبها کل الناس. یومها خرجت مسرعةً إلى الشرفة والفرحة تعلو وجهها والدموع تسابقها لاستقبال حبیبها المدلّل، معانقة: "مبروک یا حبیبی". وهو ینادی: "نجحت یا إمی، نجحت"، لینهی مرحلة الدراسة الثانویة فی قسم "الاجتماع والاقتصاد"، ویهیئ نفسه، إما للسفر أو للتسجیل فی إحدى جامعات لبنان فی اختصاص الهندسة.
لکن، قبل ذلک، کان طلبه، أن یخطب حبیبته(...)، ففاتح والده فی أمرها واتفقا على زیارة أهلها نهار الأربعاء الواقع فیه 12 تموز 2006.
"لم أکن أرفض له طلبًا، هو أول فرحتی فی الحیاة، وحبنا له لم یکن محدودًا. شادی هو فرحة البیت وروحه وجماله، أنادیه کل ساعة، یلبی حاجاتی، یمزح معی، یلاطفنی. حتى عندما أخبرنی بأنه یحب فتاة، لم أعارض المبدأ ووعدته بأن أخطبها له بعد نجاحه فی الامتحانات الرسمیة". تقول أم شادی والدمعة فی عینها، ثم تضیف:" لا أنسى کیف أجابنی عندما سألته عنها: هل تشبهنی؟ أجاب: ومن یشبهک أنت یا أمی!".
تتنهّد وکأنّ سنوات ابنها ماثلةٌ أمامها:"طلب شادی سیارة اشتریناها له، کنا  نقدّم له کل ما یرید، لم ینقصه شیء من متطلبات الحیاة ولا حتى من کمالیاتها، ومع هذا فی ساحة الحرب قرّر الصّمود".


 

شادی لن یترک عیتا
یتحدث زملاء شادی فی أیام المواجهة عنه. فیقول علی(اسم مستعار):"طٌلب من شادی النزوح، وأن یبتعد عن القریة. قلنا له بأن مستقبله الجهادی أمامه، وأنه مُبرأ الذمة فی الخروج من القریة، لکنّه أابى، وقال: "لو خرجت أنا وهو وأنت فمن یبقى؟! هل نترک الإسرائیلی یدخل القریة کما یرید؟! لن أدع الحسین ینادی وحیدًا ولا یجد ناصرًا أو معینًا. لا لن أترک عیتا، وسأبقى معکم".



 

نجم عیتا شهیدًا
عن بعض أیام الصمود یقول جهاد(اسم مستعار):" کنّا نجتمع فی أحد البیوت، وکنا جمیعًا متزوجین ونتحدث عن عائلاتنا وزوجاتنا وأولادنا، وشادی کان أصغرنا سنًا، حتى طلب منا بعفویة ومرح أن نغیّر الموضوع لأنه الأعزب الوحید بیننا. ثم قال: أشعر بأنّ أبی سیستلم شهادة نجاحی کما فعل والد الشهید عبد الکریم دقدوق، لأننی سوف أستشهد. ثم طلب أن یقرأ لنا دعاء کمیل بصوته قائلًا: لعلّنی أقرأه للمرة الأخیرة فی عمری".



 

کان شادی(جبریل) فی مجموعة القاسم ابن الحسن، التی بقیت فی وسط البلدة تمد المقاومین بالمؤن من دون أن تتمکن من الالتحاق بالصفوف الأمامیة.
فی یوم 3 آب 2006، کان شباب المجموعة ینتقلون من مکان إلى مکان لشعورهم بالخطر، فما عاد فی عیتا مکان آمن من القصف العشوائی الذی یطال کل البیوت. وعن هذا الیوم یتحدث أحد المجاهدین الناجین:" کان شادی یعد الطعام، والبشاشة لا تفارق وجهه الطفولی، عندما سقطت على البیت مجموعة من الصواریخ. نادیت على جبریل(شادی)، سمعت أنینًا، ظننت أنّ هذا صوته، لکنه کان صوت مجاهد آخر أُصیب جراء القصف. عند ساعات الفجر الأولى تفقدنا زمیلنا، فوجدنا ما یؤرق وجداننا على شاب کالبدر، کالقاسم ابن الحسن، وعلی الأکبر، رسمت منه کربلاء عیتا الشعب صورة انتصارها".

حزب الله: المقاومة الخیار الوحید لرد العدوان




تعلیقاً على العدوان الصهیونی المتواصل على قطاع غزة أصدر حزب الله البیان التالی:
ینفذ جیش الاحتلال الصهیونی عدواناً شاملاً على قطاع غزة، مستخدماً آلته العسکریة ضد المدنیین الأبریاء، قاتلاً الأطفال والنساء والشیوخ، ومدمراً المنازل والمؤسسات، فی أعتى عملیة تدمیر یشنها ضد غزة وقطاعها الصابرَین منذ سنوات طویلة.
إن هذا العدوان الآثم هو استکمال للحرب الصهیونیة المستمرة على الشعب الفلسطینی منذ ما قبل قیام الکیان المحتل واغتصاب الأرض والحقوق، وهی حرب تشهد کل فترة تصعیداً جدیداً بما یعبّر عن تأصل الروح الإجرامیة لدى العدو خدمةً لمشاریعه الاستیطانیة البغیضة.
والغریب ـ المعیب أن کل هذا القتل والتخریب والدمار یحصل فی ظل صمت ما یسمى بالمجتمع الدولی، وصمت أعمق وأشد مضاضةً للأنظمة العربیة التی لم تحرّک ساکناً فی مواجهة هذا الإجرام الذی یتجاوز کل الحدود.
إن حزب الله ـ إذ یدین بشدة جرائم العدو الصهیونی فی غزة والتی راح ضحیتها عشرات الشهداء ومئات الجرحى ـ فإنه یوجه أسمى التحیات للمقاومة الفلسطینیة بفصائلها کافة، هذه المقاومة التی بقیت صامدة وثابتة فی وجه آلة القتل الصهیونیة، فلم تتمکن کل الإمکانیات العسکریة للعدو من کسر عنفوانها، ومن تحطیم إرادة المقاومة لدى الشعب الفلسطینی المظلوم والمضحّی والبطل.
کما یحیی حزب الله هذا الشعب على شجاعته وصموده واعتماده لخیار المقاومة کنهج لرد العدوان، حیث أثبت هذا النهج أنه الطریق الوحید الذی یؤدی إلى العزة والکرامة واسترجاع الحقوق وتحقیق النصر.